Admin المدير العام
عدد المساهمات : 608 تاريخ التسجيل : 22/01/2013 العمر : 57
| موضوع: لجنة أساتذة التعليم التقني للثانويات: "تعليمات الوزارة غير مسؤولة وقتلت التعليم في الجزائر" الخميس فبراير 14, 2013 1:38 pm | |
| لجنة أساتذة التعليم التقني للثانويات: "تعليمات الوزارة غير مسؤولة وقتلت التعليم في الجزائر" لجنة أساتذة التعليم التقني للثانويات: "تعليمات الوزارة غير مسؤولة وقتلت التعليم في الجزائر"
الكاتب: علاء الدين الخميس, 14 فيفري 2013 نددت اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات بتصرفات الوزارة التي وصفتها بغير المسؤولة، والتي "قتلت التعليم التقني وقتل أساتذته عبر القوانين الأساسية" وطالبت بأن تراجع الهيئة الوصية أمورها فيها يخص المراسلات المودعة لدى المديريات، ومختلف المدارس التربوية. وذكرت اللجنة أنه في الوقت الذي "تدعم فيه الدول منظوماتها التربوية بالتعليم التقني" حيث يعكس مساراً ذا خصوصية وسمات مُتميزة بالمقارنة مع بقية أنماط التعليم وذلك لارتباطه المباشر مع حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إطار الحاجة إلى إعداد وتهيئة قوة عمل بمستويات تقنية معينة، تكون مؤهلة وقادرة على التعامل مع التطورات العلمية والتكنولوجية. وهو ما يعني أن التعليم التقني بمثابة مفتاح للتنمية، لكونه يتعلق بالعنصر البشري القادر على قيادة وإدارة عملية التنمية وكسر طوق التخلف. ولهذا فإن أساتذة التعليم التقني ذكروا أنهم تلقوا ببالغ الحزن والأسى خبر "وفاة التعليم التقني في الجزائر" عقب الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة، حيث وجهت، وزارة التربية الوطنية، مراسلة إلى مديريات التربية، للشروع في جرد التجهيزات المتواجدة بالمتاقن والثانويات متعددة الاختصاص وتحويل بعضها إلى المتوسطات التي هي بحاجة إليها، والباقي منها يحول إلى قطاع التكوين المهني، أو تحويلها إلى مصالح أملاك الدولة بغرض بيعها، وذلك في إطار تطبيق قرار إلغاء التعليم التقني. وذكرت النقابة أنّ هذه النتيجة كانت متوقعة عندما وضع أساتذة التعليم التقني في طريق الزوال سنة 2008 سنة صدور المرسوم 08-315. حيث بدأ تقليص الحجم الساعي للتعليم التقني وتوجيه الأساتذة للتدريس مواد غير اختصاصهم. فإن مشكلة التعليم التقني في الجزائر ، بحسب النقابة، ليست في عدم نجاحه لأن التاريخ بيّن عكس هذا ولكن مشكلته تكمل في عدم اختصاص من يخططون له! وتساءلت النقابة صاحبة البيان الذي تحصلت "الجزائر" على نسخة منه عما إذا كان يوجد على مستوى مديرية التعليم التقني أساتذة تقنيون من جميع الاختصاصات حتى نبعث التعليم التقني على أسس متينة راسية؟ وذكرت أن التخطيط للتعليم التقني يجب أن يحتوي على ثلاثة مسارات أولها الاختصاصيون (بكالوريا تكنولوجية): (5سنوات) الذين يواصلون دراستهم الجامعية ليتحصلوا على شهادة جامعية في اختصاص معين. والثانية هي التقنيون السامون أو التقنيون (بكالوريا تقني): (2إلى 3سنوات) الذين يواصلون الدراسة على مرحلة متوسطة المدى تسمح للمتفوقين فيها مواصلة دراستهم الجامعية. والثالثة هم المهنيون (عامل مؤهل): الذين يوجهون بعد المرحلة الإلزامية إلى الحياة المهنية (تختم بشهادة مهنية). و ذكرت أنّ أهداف التعليم التقني هي التنمية التي هدفها ووسيلتها الإنسان. وتعد القوى البشرية العاملة من أهم الثروات التي يمتلكها الوطن ولهذا فأن على المشرفين على التعليم التقني أن يكون هدفهم في إعداد الأطر التقنية التي تشكل همزة الوصل بين الاختصاصيين والعمال المؤهلين في مختلف التخصصات. وتقليص أو تجاوز النقص في الأطر التقنية في هرم القوى العاملة وتقليل الاعتماد على الأيدي العاملة التقنية الأجنبية. وربط التعليم التقني بقطاعات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية. ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة في مختلف التخصصات.
| |
|