Admin المدير العام
عدد المساهمات : 608 تاريخ التسجيل : 22/01/2013 العمر : 57
| موضوع: أساتذة التعليم التقني للثانويات يطالبون بتسوية وضعيتهم الإثنين أبريل 22, 2013 9:43 pm | |
| أساتذة التعليم التقني للثانويات يطالبون بتسوية وضعيتهم أساتذة التعليم التقني للثانويات يطالبون بتسوية وضعيتهم
دعا أساتذة التعليم التقني للثانويات أمس وزارة التربية الوطنية الى تسوية وضعيتهم حسب ما أورده في بيان للجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية. وحسب المصدر نفسه، طالب أساتذة التعليم التقني في الثانويات وزارة التربية الوطنية بتجسيد مطلبهم ب"تسوية وضعيتهم من خلال إدماجهم في الرتبة القاعدية لسلك أساتذة التعليم الثانوي بدون شرط أو قيد وترقيتهم آليا في الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي و مكون بنفس المعايير التي تم تطبيقها وفق مراسيم قطاع التربية والوظيف العمومي التي كانت سارية المفعول أنداك".وأوضح البيان أن الاساتذة الذين تم تثبيتهم قبل سنة 1990 "حرموا من الادماج حسب المرسوم 68/301 المتضمن القانون الأساسي الخاص بأساتذة التعليم الثانوي أو التقني الحائزين للكفاءة".وتنص المادة ال6 من هذا القانون على انه "لا يمكن لأحد أن يرسم في سلك الأساتذة الحائزين للكفاءة إذا لم ينجح على إثر فترة تدريبية في اختبارات شهادة الكفاءة للتدريس في التعليم الثانوي أو التقني".أما بشأن الاساتذة المثبتون بين سنتي 1990 و2008 فقد حرموا من الترقية حسب المرسوم 90-49 المتضمن القانون الأساسي الخاص لعمال قطاع التربية في مادته 56 . ووفق المادة المذكورة يسمح بمشاركة أستاذ التعليم التقني للثانويات في امتحان مهني ليوظف كأستاذ التعليم الثانوي مع العلم أن أستاذ التعليم التقني حرم من هذه الترقية بالرغم من قيامه بمهام أستاذ التعليم الثانوي إلى يومنا هذا حسب البيان. في هذا الصدد أكد أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية أنهم مستعدون "لتقديم الحجج والبراهين" فيما يخص وضعيتهم قصد إعادة النظر فيها وتسويتها مشيرين إلى أنه "مسهم الإجحاف" قبل صدور المرسوم 08-315 وقبل أن يوضعوا في فئة الآيلين للزوال.وبالمناسبة أعلن أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية "تضامنهم مع زملائهم أساتذة التعليم الأساسي و الابتدائي الذين تم وضعهم بموجب المرسوم 08-315 في فئة اللآيلين للزوال. وكان وزير التربية السيد عبد اللطيف بابا احمد قد أكد سابقا بأن أبواب الوزارة "دائما مفتوحة أمام الشركاء الاجتماعيين للتحاور والتشاور معهم في كل ما يخص قضايا القطاع". كما أعرب على ضرورة التعاون من أجل ايجاد الحلول للمشاكل المطروحة و هو ما جعل الوزارة تأخذ على عاتقها جملة من المطالب الموضوعية التى رفعتها نقابات القطاع قصد النظر فيها والتكفل بالانشغالات الحقيقية لرجال التربية. ق.و | |
|