Admin المدير العام
عدد المساهمات : 608 تاريخ التسجيل : 22/01/2013 العمر : 57
| موضوع: بقيمة 1.4 مليار للمخبر الواحد الأربعاء فبراير 06, 2013 8:57 am | |
| بقيمة 1.4 مليار للمخبر الواحد
وزارة التربية اقتنت 250 مـخبر بـ 700 مليار للمتقنات دون استغلالها
ط. موسى أكد منسق تنسيقية الثانويات التقنية والمتقنات، بن دايخة كمال، أن وزارة التربية اقتنت مؤخرا مخبرين للتعليم التقني مجهزين بتجهيزات ذات تحكم رقمي، قيمة الواحد منهما مليار و400 مليون سنتيم ليبلغ عدد المخابر غير المستغلة من هذا النوع 250 مخبرا على مستوى التراب الوطني بها تجهيزات بقيمة حوالي 700 مليار سنتيم دون استغلال. وكشف المتحدث خلال الندوة الصحافية التي نشطها رفقة اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية ، بمقر النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني السنابست ، عن استمرار وزارة التربية في عملية استيراد التجهيزات باهظة الثمن بالرغم من إلغائها للتعليم التقني، ومن بين الأمثلة اقتناء مخبرين، مؤخرا، مزودين بتجهيزات ذات تحكم رقمي سعر المخبر الواحد منهما 1.4 مليار سنتيم، تم استيرادها من النمسا بحسب المتحدث الذي أكد أن عدد المخابر التي تم اقتناؤها للتعليم التقني على المستوى الوطني بلغ عددها 250 مخبر، بلغت القيمة الإجمالية لمعداتها حوالي 700 مليار سنتيم، وذلك بالرغم من أن الدولة قررت التخلي عن التعليم التقني وهي الآن متروكة على الجانب. من جهته، أشار المنسق الوطني للجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية، عز الدين باي، إلى الضرر الذي لحق بأساتذة التعليم التقني، مطالبا بضرورة إدماج جميع أساتذة التعليم التقني بالثانويات الآيلة للزوال في الرتبة القاعدية لسلك أساتذة التعليم الثانوي مع ترقيتهم آليا في الرتب المستحدثة، أي الارتقاء إلى رتبة أستاذ رئيسي بعد 10 سنوات أقدمية للرتبة و20 سنة أقدمية لرتبة أستاذ مكون بنفس المعايير التي تم تطبيقها على أساتذة التعليم الثانوي وحسب قرار التنصيب مع الأخذ بعين الاعتبار الأقدمية والخبرة . وقررت التنسيقية انتظار رد الوزارة بشأن مطالبها بعد رد الوزير بالتكفل قبل أن تقوم بتحركات ميدانية وفق ما ينص عليه القانون بما في ذلك اللجوء إلى العدالة أو إجراءات أخرى تحدد لاحقا. وفي بيانها حول التعليم التقني، دعت النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني سنابست الوزارة إلى إعادة بعث التعليم التقني في المناهج التربوية وتكييفه وتطويره وفق المتطلبات الراهنة، كما دعت إلى إنصاف أساتذة التعليم التقني الذين مسهم الإجحاف في القانون الذي صدر في سنوات التسعينيات والقانون الخاص الأخير . | |
|