Admin المدير العام
عدد المساهمات : 608 تاريخ التسجيل : 22/01/2013 العمر : 57
| موضوع: "لابد من الاعتراف بالمسار المهني للأساتذة" الأربعاء يناير 08, 2014 3:58 pm | |
|
"لابد من الاعتراف بالمسار المهني للأساتذة" طالب أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية وزارة التربية الوطنية بتجسيد مطلبهم بتسوية وضعيتهم بإدماجهم في الرتبة القاعدية سلك أساتذة التعليم الثانوي دون شرط أو قيد وترقيتهم آليا في الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي ومكوّن بنفس المعايير التي تمّ تطبيقها، ويطلبون من وزارة التربية الوطنية تسوية وضعيتهم وفق مراسيم قطاع التربية والوظيف العمومي التي كانت سارية المفعول قبل 2008، وحثّت لجنة الأساتذة التقنيين على ضرورة الاعتراف بالمسار المهني للأساتذة· أبدى أساتذة التعليم التقني تأسّفهم لتماطل المعنيين في معالجة قضيتهم وتبنّيهم لوضعيات وهمية، وبالتالي حلولا لا تنصفهم حقّهم، حسب بيان تلقّت (أخبار اليوم) نسخة منه· وأضافت اللّجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية أنها تتابع كلّ المساعي التي كانت قد برمجت لإيجاد حلّ للمشاكل التي يعاني منها قطاع التربية بصفة عامّة وأساتذة التعليم التقني بصفة خاصّة، وقامت بشرح اختلاف الانتماء النقابي للأساتذة ووضعيتهم المهنية التي مضى عليها ربع قرن من الزمن ولم تتّخذ قرارات جريئة تنصفهم حقّهم وتعترف بمهامهم داخل مؤسسة التعليم الثانوي، حيث (قاموا في السابق ويقومون حاليا بمهام أستاذ التعليم الثانوي)، على حد تعبيرهم· وجاء في نص البيان: (لقد مرّت الحياة المهنية لأساتذة التعليم التقني بمراسيم منها 90/49 و08/315 ليأتي المرسوم 12-240 معدلا ومتمّما للقانون الأساسي 08-315، إن وزارة التربية إذا أرادت اليوم أن تعترف بأخطاء من سبقوها في تسيير شؤون وزارة التربية فإننا قدّمنا لها الحلول وفق القوانين والمراسيم التي كانت سارية المفعول، حيث تمّ تعطيلها فراح أساتذة التعليم التقني ضحّية لعدم تطبيقها)· وأضاف البيان ذاته أن المراحل التي ينبغي على وزارة التربية أن تأخذها بعين الاعتبار إن أرادت إنصاف أساتذة التعليم التقني إدماج أساتذة التعليم التقني الذين تمّ تثبيتهم قبل صدور القانون الأساسي 90-49: (قبل 1990) كأساتذة للتعليم الثانوي رغم حصولهم على شهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم التقني (CAPET) من المرسوم 68/301 المتضمّن القانون الأساسي الخاص بأساتذة التعليم الثانوي أو التقني الحائزين للكفاءة، طبقا للمادة 6: [لا يمكن لأحد أن يرسم في سلك الأساتذة الحائزين للكفاءة إذا لم ينجح على إثر فترة تدريبية في اختبارات شهادة الكفاءة للتدريس في التعليم الثانوي أو التقني (CAPES ou CAPET)]· وأردف البيان أنه لابد من ترقية أساتذة التعليم التقني الذين تمّ تثبيتهم بعد صدور القانون الأساسي 90-49 إلى غاية صدور القانون الأساسي 08-315: (بين 1990 و2008)، وذلك بفتح التوظيف لرتبة أستاذ التعليم الثانوي رغم قيامهم بوظائف الرتبة، طبقا للمرسوم 90-49 في مادته 56: مشاركة أستاذ التعليم التقني للثانويات التقنية في امتحان مهني ليوظف كأستاذ التعليم الثانوي، إلى جانب إخضاع أساتذة التعليم التقني، الذين تم تثبيتهم بعد صدور القانون الأساسي 08-315: (بعد 2008) إلى الإجراءات الواردة في القانون الأساسي 12-240 المعدل والمتمم للقانون الأساسي 08-315· وفي هذا السياق، أكّد الأساتذة من خلال بيانهم على أن مشكلتهم لا تتعلّق بالترقية، سواء عن طريق الامتحان المهني أو التسجيل على قوائم التأهيل، بل بتسوية وضعية تأخذ بعين الاعتبار المهام الموكلة إليهم منذ أكثر من 20 سنة والتقارير التربوية التي أعدا مفتشو التربية في زياراتهم لأساتذة التعليم التقني وهم يقومون بمهام أستاذ التعليم الثانوي، وأكّدوا أيضا أن قضيتهم ليست وليدة القانون الأساسي 08-315 حتى تحلّ في إطاره، بل هي قبله، وأن كلّ محاولة في إطار القانون الأساسي 08-315 سيزيد أساتذة التعليم التقني (ظلما على ظلم وإجحافا على إجحاف)· عبلة عيساتي
| |
|