Admin المدير العام
عدد المساهمات : 608 تاريخ التسجيل : 22/01/2013 العمر : 57
| موضوع: مقترحات ترفع لبابا أحمد من أجل إنصاف أساتذة التعليم التقني الأربعاء يناير 08, 2014 4:01 pm | |
|
تسوية وضعيتهم وفق مراسيم قطاع التربية والوظيف العمومي التي كانت سارية قبل 2008 .....3 مقترحات ترفع لبابا أحمد من أجل إنصاف أساتذة التعليم التقني وجهت اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية مقترحات إلى وزارة التربية حول المراحل التي ينبغي أن تأخذها بعين الاعتبار إن أرادت إنصاف أساتذة التعليم التقني، واكدت انه لا يتم إنصاف أساتذة التعليم التقني إلا بالاعتراف بمسارهم المهني والمرجع في ذلك ملفهم الإداري. واكدت اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية، في بيان لها، انها تابعت كل المساعي التي كانت قد برمجت لإيجاد حل للمشاكل التي يعاني منها قطاع التربية بصفة عامة وأساتذة التعليم التقني بصفة خاصة، واوضحت ان أساتذة التعليم التقني شرحو باختلاف انتمائهم النقابي وضعيتهم المهنية التي مضى عليها ربع قرن من الزمن ولم تتخذ قرارات جريئة تنصف حقهم وتعترف بمهامهم داخل مؤسسة التعليم الثانوي، حيث قاموا في السابق ويقومون حاليا بمهام أستاذ التعليم الثانوي، وهذا بعد ان مرت الحياة المهنية لأساتذة التعليم التقني بمراسيم منها 90/49 و08/315 ليأتي المرسوم 12-240 معدلا ومتمما للقانون الأساسي 08-315. مشيرة في هذا الصدد الى المراحل التي ينبغي أن تأخذها بعين الاعتبار والبداية مع أساتذة التعليم التقني، الذين تم تثبيتهم قبل صدور القانون الأساسي 90-49: (قبل 1990)، حيث لم يتم إدماجهم كأساتذة للتعليم الثانوي رغم حصولهم على شهادة الكفاءة المهنية لأساتذة التعليم التقني (CAPET) من المرسوم 68/301 المتضمن القانون الأساسي الخاص بأساتذة التعليم الثانوي أو التقني الحائزين للكفاءة، طبقا للمادة 6: "لا يمكن لأحد أن يرسم في سلك الأساتذة الحائزين للكفاءة، إذا لم ينجح على إثر فترة تدريبية في اختبارات شهادة الكفاءة للتدريس في التعليم الثانوي أو التقني (CAPES ou CAPET)".. والفئة الثانية تتعلق حسب اللجنة بأساتذة التعليم التقني، الذين تم تثبيتهم بعد صدور القانون الأساسي 90-49 إلى غاية صدور القانون الأساسي 08-315: (بين 1990 و2008)، حيث لم تتم ترقيتهم بفتح التوظيف لرتبة أستاذ التعليم الثانوي رغم قيامهم بوظائف الرتبة، طبقا للمرسوم 90-49 في مادته 56: مشاركة أستاذ التعليم التقني للثانويات التقنية في امتحان مهني ليوظف كأستاذ التعليم الثانوي. اما الفئة الثالثة، فتتعلق بأساتذة التعليم التقني، الذين تم تثبيتهم بعد صدور القانون الأساسي 08-315: (بعد 2008) حيث يخضعون للإجراءات الواردة في القانون الأساسي 12-240 المعدل والمتمم للقانون الأساسي 08-315. واكد أساتذة التعليم التقني بأن قضيتهم ليست وليدة القانون الأساسي 08-315 حتى تحل في إطاره بل هي قبله وأن كل محاولة في إطار القانون الأساسي 08-315 سيزيد أساتذة التعليم التقني ظلما على ظلم وإجحافا على إجحاف، مطالبين من وزارة التربية الوطنية تجسيد مطلبها بتسوية وضعيتهم بإدماجهم في الرتبة القاعدية سلك أساتذة التعليم الثانوي بدون شرط أو قيد وترقيتهم آليا في الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي ومكون بنفس المعايير التي تم تطبيقها ويطلبون من وزارة التربية الوطنية تسوية وضعيتهم وفق مراسيم قطاع التربية والوظيف العمومي التي كانت سارية المفعول قبل 2008.
| |
|